الصفحـــــــة الرئيـســـــــــة

الأحد، 19 يونيو 2011

تكست -العدد 13- آخر المتنبئين نص مفتوح لعبد الحليم مهودر


نص مفتوح

آخـر المـتنبئين

* عبد الحليم مهودر







العائش في قعر العالم , مر على اديم القفر , كل المتنبئين , اولهم آدم واخرهم انا..

افترض ان هناك من ياتي بعدي متنبئاً فأنا آخر وليس الآخير .

عرف آدم الاسماء كلها ,فسبق الملائكة بالتنبؤ . تنبأ بقتل ابنه على يد ابنه الاخر ولكنه لم يفعل شيئاً , وصدق , اكتفى بتلطيخ وجه قابيل القاتل بالسماخ عقوبة دائمة .

بينه وبيني عدد هائل من المتنبئين لااستطيع التوقف عند كل واحد منهم , سوف انتقي منهم من احس بقربه الى نفسي , النفس لها احساس كبير بذلك .

تنبأ زيسيدر , آوتونبشتم (نوح) بالطوفان .. غرقت الدنيا ونجا ونال الخلود ..

التنبؤ بحث عن الخلود اليس هو كذلك ؟

جلجامش الذي رأى كل شيء تنبأت امه بقرينه انكيدو وتنبا كاتب ملحمته او لعله جلجامش نفسه والارجح انه دودو الكاتب ان سرالخلود في عشبة في البحرالذي جلبه وسرقته الحية . من اين له ان يعرف قناديل البحر عند خط الاستواء تحوي اكسير الحياة ومجددة للشباب؟ السلاحف بعد ان تتغضن مفاصلها تقوم برحلة طويلة امدها عشرون عاما ًمن القطب الشمالي الى خط الاستواء , سلاحف عجائز تهاجر , ما ان تاكل من تلك القناديل حتى يتجدد شبابها . من اين للحية التنبؤ ؟

الانبياء اصحاب وحي وليسوا متنبئين لكنهم جميعاً انبياء..

الخضر تنبأ وهاروت وماروت أيضا ؟ الهة اليونان والرومان تنبأت والهدهد تنبأ وسطيح تنبأ وزرقاء اليمامة نظرت ولم تتنبأ واولاد ربيعة رأوا اثار الجمل فتوقفوا , وكذلك امبرتو ايكو في اسم الوردة راى اثار الحصان فوصفه ُ , وكذلك صاحب الف ليلة وليلة , والامام علي تنبأ وورث ابناؤه التنبؤ اولهم تنبأ واخر سيقطع الشك باليقين .

ميشل نوسترادموس تنبأ وكتب تنبؤاته شعراً , شغل العالم بنبوءاته فهي اول اثر من الغرب الحديث اما دافنشي فقد وضع الاسس لكثير من احلامه وجين ديكسون حذا حذوه.كما شغل العالم حسن الشارني بتنبؤآته وكارمن كذلك وقبلهم شق انماروسطيح الذئبي وطريفة الكاهنة والمأمور الحارثي وفاطمة الخثعمية وقيس بن ساعدة وربيعة بن نصر اللخمي والنظر بن الحارث وابو حزم القاص والاسود بن سريع وسلمان التحمي والخولاني ونواف البكاكي وابو الخير البرني والحضرمي وعبـد الله بن كثيـر و سـلم بن حثدب و اسـماعيل بن رافع وأبن ابي السائب وابن خالد الجدلي وادريس الجولاني والنضر بن عمر وسحبان وائل وشيبة بن نضاح وسلمان بن حبيب المحاربي ومحمد بن قيس المدني والرقاشي وصالح المرسي.

انا اعرف كما انت تعرف ان التنبؤ رجم بالغيب وها انا ذا ارجم شيطان الغيب وادون اسمي من بين هولاء الذين يعملون في الفلك والحظ والابراج و paracyclogy) ( , وقراء الكف والفنجان والودع وقراءة الطالع في الكتب المقدسة وحساب الجمل والمشاهدة من خلال الماء والمرآة والمنجمين والمنجمات .

لن اكون دجالا ًواضع نبوءة ً واختفي , فلا يثيرني قتل رئيس او موت ملك او فنان او فنانة , ولاتعنيني الكوارث , فهزة مثل تسونامي لم يتنبأ بها احد . هناك عشرة احداث ينتظرها العالم .

من الطبيعي ان توصيفاً تنبؤياً لهكذا امر أكتناز للغيب..

لكنني لااملك نبوءة ً ما !

ولن انحرف عن المتنبئين المتشائمين واقول: ان العالم سيصبح جميلا وانيقاً يسوده السلام خالياً من السلاح متعالياً عن العنف مكافحاً للفقر. كل هذا لن يحدث , فصحيح ان الحال سيبقى على ما هوعليه.

انا رجل بلا نبوءة !

انا متنبيء لم يحن آواني , تائه في فلك المتنبئين , اركض وراء نبؤة اسبقها لكي لايلحقها غيري . وأعود إلى ماكتبت , اجد (السرد والقص والروي) تتلألأ نصاً مفتوحاً على المتنبئين . سيكون الثوب الذي يخاط في السماء ويهبط الى الارض بساطاً للريح لايحملني لكنه يمزق الصمت المضجر عند المتوجعين ويوسع دائرة الرغبات ويضيف صوتا ًمنبعثـًا مع الاصوات.وتشابك الجذور يزداد اشتباكاً.

ـ اتراها نبوءة ؟

ـ لا اعتقد ..

من سلطة المخيلة والاحلام سأكرس الرؤى المتفردة لتمس السائد في تجريب لاينتهي لخلق نبؤة يحملها الاثير بعيدة عن الاغتراب .

ستأتي نبوءتي حافية القدمين خالية من المقدمات تجمعها كل الارقام.. الصفر والواحد يتخطيان سلاسل الفهم , ويفرقهما الخط والنقطة التي تكبر لتصبح جرماً يهدد الارض وتصغر لتصبح شعاعاً في السديم .

أمازلت مصراً انها نبوءة ؟

عليكم الحكم ..

وعلي الانتظار..

*قاص عراقي

*تحذير: لن اسمح بوضع اسمي في صفحات الحظ في الجرائد والمجلات ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبات غير المنصوص عليها في قانون العقوبات ..

ارتباط

العــــودة للصفحـــــة الرئيســـة – العــــــدد 13

العــــودة للصفحـــــة الرئيســـة – تكست جريدة شهرية ثقافية مستقلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق